أنت هنا

تتم عملية انسياب الابتكار من خلال إجراءات وخطوات واضحة، محكومة بسياسات موحدة تسهل الطريق أمام المبتكر، وتوفر الدعم اللازم له في جميع مراحل العملية الابتكارية ابتداءً من الفكرة ومراحل تطويرها إلى منتج ابتكاري، وانتهاءً بالاستثمار الأمثل ومواصلة مسيرة التحسين. ويمكن تمثيل علمية انسياب الابتكار بالخطوات التالية كما هو موضح في الشكل:

يوضح الشكل السابق جميع مراحل العملية الابتكارية ابتداءً من تقديم المبتكر للطلب وحتى مرحلة الاستثمار من خلال العمليات الرئيسة التالية:

  1. التقديم المبدئي: في هذه الخطوة يقوم المبتكر بتعبئة نموذج تقديم طلب والذي يحوي على المعلومات الأساسية والوصفية للمبتكر والابتكار.
  2. التقييم المبدئي: بعد استلام طلب ابتكار، تقوم لجنة فرعية بدراسة مبدئية للطلب للتأكد من توفر المعايير الأساسية للابتكار. في حالة القبول المبدئي لطلب الابتكار الذي مازال في طور الفكرة، فإنه يتم توجيهه إلى جهة تطوير المعرفة المناسبة داخل الجامعة (مثل الأقسام الأكاديمية، أو مراكز التميز، أو مراكز البحوث، وغيرها) ليتم الإشراف على تطويره. أما إذا كان طلب الابتكار بعد مرحلة التطوير فإنه يتم تحويله مباشرة للتقييم النهائي.
  3. الاشراف على الابتكار: تتولى جهات تطوير المعرفة المناسبة داخل الجامعة (مثل الأقسام الأكاديمية، أو مراكز التميز، أو مراكز البحوث، وغيرها) الإشراف على تطوير الأفكار الابتكارية بحسب التخصصات المختلفة حتى يتم الانتهاء الكامل من مرحلة التطوير للانتقال إلى التقديم النهائي.
  4. التقديم النهائي: بعد الانتهاء من تطوير الابتكار، يتم التقديم النهائي لطلب الابتكار ليدخل مرحلة التقييم النهائي.
  5. التقييم النهائي: في هذه الخطوة يتم التقييم النهائي للمنتج الابتكاري للتأكد من استكمال جميع معايير الابتكار والتأكد من الجدوى الاقتصادية والتطبيقية للمنتج الابتكاري. وفي حالة القبول النهائي يتم توجيه المنتج الابتكاري إلى الملكية الفكرية أو الاحتضان.
  6. الحماية الفكرية: يتم في هذه المرحلة تسجيل الابتكار في مكاتب تسجيل براءات الاختراع المتعارف عليها من أجل حماية الملكية الفكرية للمنتج الابتكاري.
  7. الاحتضان: وهي عملية رعاية ودعم المنتج الابتكاري للدخول إلى سوق الأعمال والاستثمار.
  8. الاستثمار: وهي الثمرة الاقتصادية للمنتج الابتكاري في سوق العمل من خلال الشركات الاستثمارية القائمة أو تأسيس شركة ناشئة للمنتج الابتكاري.